أعلنت غالبية الدول العربية والأوروبية، أن يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو غرة شهر رمضان، فيما أعلنت تركيا أن يوم غدا الأربعاء هو أول أيام الشهر المبارك لعام 1439 هجرية.
وقالت وسائل إعلام تركية، إن يوم غدا الأربعاء، هو أول أيام شهر رمضان، فيما أعلنت كلا من سوريا والسودان والأردن وقطر والكويت وعُمان والسعودية وفلسطين وسنة العراق أن الخميس هو أول أيام شهر رمضان الكريم.

ففي السعودية، أفادت وسائل إعلام محلية بتعذر رؤية هلال رمضان مما يجعل غدا المتمم لشعبان، والخميس أول أيام الشهر الفضيل، كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت أن رؤية هلال رمضان قد تعذرت، وعليه يكون الأربعاء هو المتمم لشعبان، والخميس غرة رمضان.

وفي الأردن، قال مفتي عام المملكة، محمد الخلايلة، إن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، والخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وفق التلفزيون الرسمي.
وأعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية أن غدا الأربعاء، هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو أول أيام شهر رمضان.

وقال المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، في بيان، إنه لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، وعليه يكون غدا الأربعاء هو الـمتمم لشهر شعبان، ويكون بعد غـدٍ الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

كما قالت هيئة الرؤية الشرعية في البحرين إنه “تعذر رؤية هلال رمضان، والأربعاء متمم لشهر شعبان، وبعد غد الخميس أول أيام الشهر الكريم”.‎
وفي اليمن، أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد، في بيان، أنه تعذر رؤية هلال شهر رمضان، وعليه يكون غدا الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وبعد غد الخميس هو غرة شهر رمضان المبارك.

كما أعلنت دار الإفتاء المصرية، في بيان، تعذر رؤية هلال شهر شهر رمضان الليلة، ومن ثم يكون غدا الأربعاء هو اليوم المكمل لشهر شعبان، ويكون بعد غد الخميس هو غرة شهر رمضان المبارك.

وفي السودان، قال مجمع الفقه الإسلامي، في بيان، إن غدا الأربعاء هو اليوم المكمل لشهر شعبان، وبذلك يكون بعد غد الخميس هو أول أيام شهر رمضان.
وكذلك في العراق، قال ديوان الوقف السني، في بيان، إن “يوم غد الأربعاء متمم لشهر شعبان، ويوم الخميس سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك”.

واعتمادا على الحساب الفلكي، أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عمان، أن الخميس 17 مايو/أيار هو غرة شهر رمضان.
وأوروبيا، أعلن مسجد باريس الكبير أن أول أيام شهر رمضان في فرنسا لهذا العام هو الخميس، وتم الإعلان من قبل هيئة يشرف عليها أئمة المساجد في باريس، وأعضاء المجلس الفرنسي للمسلمين وممثلين عن فدراليات المسلمين في فرنسا.

SY24