الرئيسية / الأخبار / عربي ودولي / بوتفليقة يعلن تأجيل الانتخابات الرئاسية وعدم الترشح لولاية خامسة

بوتفليقة يعلن تأجيل الانتخابات الرئاسية وعدم الترشح لولاية خامسة

عثمان لحياني

في قرارات مهمة كانت متوقعة، وطال انتظارها بعد احتجاجات شعبية واسعة على مدى أسابيع، أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، مساء اليوم الإثنين، تأجيل الانتخابات الرئاسية، التي كانت مرتقبة في 18 إبريل/نيسان المقبل، وعدم الترشح لولاية خامسة.

وكانت مصادر مطلعة قد كشفت لـ”العربي الجديد”، في وقت سابق أنّ الرئيس الجزائري سيعلن عن قرارات مهمة، كان متوقعاً أن تصدر أثناء رحلة علاجه الأخيرة قبل أيام إلى جنيف، غير أنها تأجلت إلى حين عودته اليوم.

كما جاء في البيان الصادر عن الرئاسة أيضاً قرار إقالة الحكومة وتنظيم مؤتمر للحوار استجابة للحراك الشعبي الرافض لترشح بوتفليقة لولاية خامسة. وأضاف البيان أنه سيتم تشكيل حكومة كفاءات تتمتع بدعم مكونات الندوة الوطنية.

وبحسب البيان، فقد نقل اعتبار بوتفليقة أن البلاد “التي شهدت في 8 مارس مسيرات شعبية حاشدة، تمُرُّ بمرحلة حساسة من تاريخها”، وأنه أكد أن “لا محلّ لعهدة خامسة، بل إنني لـم أنْوِ قط الإقدام على طلبها..حالتي الصحية وسِنّي لا تتيحان لي سوى العمل على إرساء أسُس جمهورية جديدة”.

وأعلن رئيس الجمهورية الجزائري، بحسب “رسالته إلى الأمة” عن إجراء “تعديلات جمة” على تشكيلة الحكومة، وتنظيم الاستحقاق الرئاسي (عقب الندوة الوطنية المستقلة) تحت إشراف حصري للجنة انتخابية وطنية مستقلة. كما أعلن حلّ هيئة مراقبة الانتخابات وإنهاء مهام رئيسها عبد الوهاب دربال وأعضائها.

وقال بوتفليقة، بحسب رسالته، إن “الندوة الوطنية الجامعة المستقلة ستكون هيئة تتمتع بكل السلطات اللازمة لتدارس وإعداد واعتماد كل أنواع الإصلاحات التي ستشكل أسس النظام الجديد الذي سيتمخض عنه إطلاق مسار تحويل دولتنا الوطنية”، مضيفاً “هذا الذي أعتبر أنه مهمتي الأخيرة”.

وبموازاة البيان الرئاسي، والقرارات المهمة التي حملها، أعلن رئيس الحكومة أحمد أويحيى، تقديم استقالته. فيما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أنه جرى تعيين وزير الداخلية نورالدين بدوي رئيساً للحكومة خلفاً لأحمد أويحيى، مع صدور مرسوم رئاسي حول استحداث منصب نائب لرئيس الوزراء، وتعيين رمطان لعمامرة به.

وإثر صدور البيان، ذكرت وكالة الأنباء أن بوتفليقة استقبل قائد أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح الذي قدم له تقريراً حول الوضع الأمني في البلاد.

العربي الجديد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Translate »