الرئيسية / الأخبار / أخبار سورية / ترامب يوقع إعلاناً يعترف بسيادة “إسرائيل” على هضبة الجولان السورية المحتلة!

ترامب يوقع إعلاناً يعترف بسيادة “إسرائيل” على هضبة الجولان السورية المحتلة!

واشنطن -رويترز

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الإثنين مرسوماً يعترف بسيادة “إسرائيل” على هضبة الجولان السورية المحتلة، التي احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب عام 1967.

جاء التوقيع في بداية اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، متجاهلاً ترامب بذلك التحذيرات الدولية والعربية

وأضفى المرسوم الصبغة الرسمية على بيان ترامب في 21 مارس آذار والذي قال فيه “إن الوقت حان للولايات المتحدة لأن ”تعترف تماما“ بسيادة إسرائيل على الجولان”. وتعطي هذه الخطوة فيما يبدو دفعة لنتنياهو قبيل انتخابات شديدة التقارب في التاسع من أبريل نيسان المقبل.

وتعتبر المرتفعات التي هي جزء من محافظة القنيطرة السورية، حسب القانون الدولي، أرضاً محتلة، ويسري عليها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 لعام 1967، الذي ينص على ضرورة انسحاب إسرائيل منها.

من جهته قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رداً على سؤل حول إعلان ترمب بشأن ⁧‫الجولان ‬⁩: بالنسبة للأمين العام للأمم المتحدة فإن وضع الجولان لم يتغير. وسياسة الأمم المتحدة بشأن الجولان تستند على قرارات ⁧‫مجلس الأمن‬⁩ ذات الصلة وهذه السياسة لم تتغير.‬

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Translate »