Views: 209 أردوغان يهدد بعملية عسكرية في سورية! – الرقة بوست-Raqqa Post

أردوغان يهدد بعملية عسكرية في سورية!

اسطنبول – رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة، إن تركيا قد تشن عملية عسكرية في محافظة إدلب بشمال غرب سورية إذا لم تتوقف الهجمات هناك سريعاً.

يأتي هذا الكلام هذا في الوقت الذي ازداد فيه قلق تركيا، من تدفق موجة لاجئين جديدة على تركيا وسط هجمات الروس ويقايا جيش الأسد. ومنذ الأسبوع الماضي تتقدم بقايا قوات بشار الأسد بدعم من سلاح الجو الروسي بسرعة في إدلب. وسيطرت على عشرات البلدات ومن بينها مدينة “معرة النعمان” المهمة ‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬في المعقل الرئيسي الأخير للمعارضة في الحرب التي يشنها نظام الأسد وحلفاؤه منذ تسع سنوات. وأثارت الحملة الأخيرة التوتر أيضا بين أنقرة وموسكو اللتين تدعمان أطرافا متناحرة في الصراع.

واتهم أردوغان روسيا بانتهاك اتفاقات خفض التصعيد في إدلب، لكن موسكو نفت ذلك إذ قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يوم الجمعة :إن إدلب ملاذ آمن للمتشددين الذين يستهدفون القوات السورية وقاعدة جوية روسية في سورية”.

وقال أردوغان في أنقرة إن بلاده لا يمكنها التعامل مع موجة لاجئين جديدة. وأضاف أن أنقرة لن تسمح بتهديدات جديدة قرب حدودها حتى لو كان ذلك يعني اللجوء للقوة العسكرية كما فعلت في ثلاث عمليات عسكرية نفذتها عبر الحدود في شمال سورية.

وقال أردوغان “سنفعل ما يلزم عندما يهدد أحد ما أراضينا. لن يكون أمامنا خيار إلا اللجوء لنفس المسار مرة أخرى إذا لم يرجع الوضع في إدلب إلى طبيعته بسرعة”.

وبدا أنه يتمسك بخيار تنفيذ عملية أخرى في شمال شرق سورية، حيث استهدفت تركيا في أكتوبر تشرين الأول المليشيات  الكردية التي تصفها أنقرة بأنها جماعة إرهابية.

وقال أردوغان “لن نحجم عن القيام بما هو ضروري بما في ذلك استخدام القوة العسكرية” مضيفاً أن تركيا تريد الاستقرار والأمن في سورية.

وقال الكرملين إن روسيا تفي تماما بالتزاماتها في إدلب، لكنها تشعر بقلق عميق إزاء ما وصفته بهجمات مكثفة يشنها مسلحون على بقايا جيش بشار الأسد وقاعدة حميميم الجوية الروسية.

وتركيا، التي تدعم بعض فصائل المعارضة التي تقاتل للإطاحة بالأسد، تستضيف حاليا أكثر من 3.6 مليون لاجئ سوري. ودعا أردوغان مرارا وتكرارا الأسد إلى التنحي على الرغم من أن إيران وروسيا وتركيا أكدت أنها تسعى إلى حل سياسي للصراع.

وقال أردوغان “لن نسمح للنظام (السوري) بوضع بلدنا تحت التهديد المستمر للمهاجرين عن طريق تعذيب ومهاجمة وسفك دماء شعبه”.


Posted

in

by

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
best microsoft windows 10 home license key key windows 10 professional key windows 11 key windows 10 activate windows 10 windows 10 pro product key AI trading Best automated trading strategies Algorithmic Trading Protocol change crypto crypto swap exchange crypto mcafee anti-virus norton antivirus Nest Camera Best Wireless Home Security Systems norton antivirus Cloud file storage Online data storage