Views: 405 “إسلامي كوين” هل سمعت بأول عملة إسلامية تدخل عالم العملات الرقمية – الرقة بوست-Raqqa Post

“إسلامي كوين” هل سمعت بأول عملة إسلامية تدخل عالم العملات الرقمية

حاوره: عبدالفتاح المحمد

دخلت العملات الرقمية إلى العالم، بعد إنشاء Bitcoin blockchain في عام 2009، وأصبحت جزءاً من الأصول. نمى عمل العملات الرقمية بشكل كبير خلال العقد الماضي، نتيجة لمزايا وخصائص العملات الرقمية، منها نمو الصناعة المتسارع والعائدات الضخمة، ولسهولة التعاملات. أحد تلك المشاريع المتعلقة بالعملات الرقمية، يجمع بينها وبين المعاملات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، كما يقدمها مؤسس ومدير مشروع “إسلامي” الأستاذ جعفر كريم، الذي التقيناه في وقت سابق، وأجرينا معه هذا الحوار.

– ما هو مشروع “إسلامي”؟ وماهي عُملة “إسلامي كوين”؟
أولاً: المشروع مبني على تقنية “البلوكتشين”؛ وهو مشروع إسلامي حضاري، يراعي الشروط الشرعيّة الإسلامية في المعاملات المالية، ويقدم خدمات ضمن التكنولوجيا لمواكبة العصر. أيضاً نقوم بفتح الباب أمام الشباب المسلم من أجل ان ينخرطوا في هذه التكنولوجيا، ليصبح لدينا استقلالية مالية واقتصادية في هذا المجال.


– ما هي المشاريع التي تقوم عليها عملة “إسلامي كوين”وكيف تكون هذه المشاريع بنية داعمة وآمنة للعملة؟
يوجد لدينا عدة خدمات، هي التي سوف تستخدم عملة “إسلامي كوين” من خلالها وأول هذه المشاريع هو “إسلامي ميديا” وهو نظام مشاهدة على مبدأ نظام “النيتفليكس” ولكن للعالم الإسلامي، ويوجد لدينا اتفاقية مع عدة شركات عربية قدمت مواد لا تتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية. أيضاً يوجد فيها أمور هادفة للأطفال ولكل شرائح المجتمع وهذه الخدمات يستطيع الأشخاص إن كانوا مستثمرين أو مستخدمين دفع الاشتراكات بعملة “إسلامي كوين” وأيضاً يستطيعون الدفع بعملات أخرى كعملة الدولار وعملة USDT المشفرة ولكن الدفع من خلال عملة “إسلامي كوين” يحصل المشتركون على حسومات كبيرة وأيضاً نمنح قرضاً للمشاركة في المشاريع التي نقدمها في “إسلامي كوين”.
والآن نحن نعمل على مشروع “إسلامي واليت” (ISLAMIwallet ) وإن شاء الله سوف نقوم بإطلاقها قي عيد الأضحى المبارك. و”اسلامي واليت” هو تطبيق يقوم بجمع جميع المشاريع التي نعمل عليها تحت “إسلامي البلوكتشين” وهو المشروع الأكبر للهدف الذي نسعى إليه. وإن شاء الله خلال سنتين نكون قد حققنا الهدف ليصبح لدينا بيئة كاملة ل “إسلامي بلوكتشين” ومن خلال مشاريعها للعالم الإسلامي.
ويوحد لدينا في “إسلامي كوين” مشروع ذو أهمية، عملنا عليه في البداية وهو بيت المال. حيث كنا في البداية نرسل في كل عملية اكتتاب تَحدُث، نُرسل من حساب “إسلامي كوين” 2,5% إلى بيت المال التي تُعبّر عن قيمة الزكاة، حيث تم جمع مبلغ مالي جيد في بيت المال. ومشاريع بيت المال سوف تكون عديدة وأهمها دعم الجمعيات المُستَحِقة للدعم من خلالنا، وتكون هذه الجمعيات رسميّة وتقدم مساعدات لذوي الاحتياجات بالإضافة سوف يكون لدينا الإمكانية لدعم مشاريع الشباب المسلم حول العالم.

هل بدأ بيت المال وانطلقت أعماله؟
لا، نحن أعلنا منذ إطلاق “إسلامي كوين” للتداول، منذ ثلاثة أشهر، والمشروع أصبح عمره عام ونصف، حيث وضحّنا بعد إطلاقها للتداول. كنّا قد قلنا بعد عام من إطلاقها، يكون بإمكان بيت المال تمكن من تجميع أموال، ونقوم بشكل فعلي بتقديم مساعدات، وإنجازات .
هل أنتم في بيت المال، حددتم ماهي الأنشطة أو المشاريع التي ستقومون بدعمها مستقبلاً ؟
هذه الأنشطة التي سيتم دعمها، سيقوم بتحديدها المجتمع المستثمر في “إسلامي كوين”. لنعتبر أنّ شخصاً مستثمراً في إسلامي كوين، لدينا خدمات نقدمها في المحفظة، هذا الشخص بإمكانه القيام بتصويت على نوع الخدمة أو المشروع..
إذا افترضنا وجود خمس جمعيات مُرخصة، في دول معيّنة حول العالم، مهمتها مساعدات الأفراد أو العائلات. نحن سننظر من هم الذين يحققون الشروط، على أساسه سيكون هنالك تصويت المجتمع، لمن سيستفيد من هذه الخدمات، التي تكون بناءً على النسب المئوية التي يُسفر عنها التصويت. هكذا لا تكون هنالك جمعية رابحة وأخرى خاسرة، سيوزع للكل بناء على نسب التصويت من قبل مستثمري وحاملي “إسلامي كوين”.
– في الآونة الأخيرة، ازداد تداول مصطلح العملات الرقمية حلال أو حرام، ودار جدل حول هذا الموضوع. وقد أنشئ مكتب “كريبتو” حلال! ما هو ا”لكريبتو” حلال؟
وكيف يختلف تصنيف العملات الحلال عن باقي العملات الأخرى من الناحية الشرعية حسب تصنيف “كريبتو” حلال؟
بالنسبة لموضوع “كريبتو” حلال، أنا على المستوى الشخصي، قمت ببحث منذ إطلاق “إسلامي كوين”، منذ الأيام الأولى لإطلاق الفكرة، وقبل تنفيذ أية أعمال. بعد البحث تبيّن أنه إلى الآن في العالم الإسلامي يوجد جهتان تتبنيان موضوع العملات الرقمية وهما؛ مكتب “كيربتو” حلال ودار الشريعة في البحرين.
بالنسبة لمكتب “كيربتو” حلال والسؤول عنه الدكتور محمد يوسف أبو جزر، الذي رايته بدون مبالغة بأنّه متعمق بمشاريع “البلوك تشين” وكل التقنية كتكنولوجيا، كيف تعمل، بالإضافة للخبرة في التعاملات المالية الإسلامية، والتي على أساسها يبنى التشريع، بشكل صريح؛ “كريبتو” حلال هم رائدون في هذا المجال، في الشيء الذي يقدمونه. أما بالنسبة لهم كيف يحددوا ماهو حلال أم حرام، هو من اختصاص المكتب. بالنسبة لنا وجدنا الجهة التي تُقيّم هذا الموضوع، ونحن مطمئنون لأنهم يدرسون هذا الموضوع بشكل احترافي وعلمي، آخذين بعين الاعتبار بأنّ الدكتور يوسف هو دكتور في الفقه المقارن بالنسبة للتعاملات المالية. ونحن رأينا مدى اطلاعهم على منظومة “البلوك تشين” حتى بتفاصيلها التقنية من الداخل، هذا الشيء أعطانا ارتياح أكثر، إضافة المجتمع الذب بنته “كريبتو” حلال، وهو مجتمع كبير وفق مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي ومن بينها التيلغرام.
هل تم اعتماد عملة إسلامي كوين والمشاريع المرتبطة بها من قبل مكتب كريبتو حلال بشكل نهائي أما لازالت تحت الاختبارات الدورية للمكتب؟
نحن حصلنا على الإجازة بدء بالعمل، والإجازة في الاكتتاب، وفقاً لكافة الشروط الإسلامية، في جميع النواحي. تم الاتفاق في العقد ذاته، على وجود مراقبة فصلية، كما هو معمولاً به بالنسبة للبنوك الإسلامية. إذاً هناك رقابة كل ثلاثة أشهر، للتأكد من الالتزام بالشروط والمحددات. بالنسبة لنا في “إسلامي كوين” فإنّ مشروعنا ليس لشهر وينتهي هذا المشروع، لإننا في “إسلامي كوين” لدينا استمرارية، ولدينا مشاريع في المستقبل، ولدينا مشاريع خارج خارطة الطريق المعلنة، كل هذه المشاريع هي تحت المراقبة والمتابعة من المكتب، على سبيل المثال نحن حصلنا منذ ثلاثة أشهر على الإجازة، وقبل عدة أيام نشرنا التقرير الفصلي.
– لعملة “إسلامي كوين” ارتباطات بعدة مشاريع، في حال لم تكن هذه المشاريع على قدرة كبيرة من التنافسية مع المشاريع الأخرى، ما هو مصير هذه العملة؟
نحن كفريق عمل، نسعى للعمل وفق أفضل التكنولوجيات الموجودة، نحن لا نجزم بضمان النجاح للمشاريع، لكن النوايا والخبرات المُسخرة لهذا العمل؛ تهدف لأن تكون المشاريع ناجحة، ونحن في العالم الإسلامي نفتقد لوجود مثل هذه الخدمات. نحن كمسلمين نحتاج لمثل هذا النوع من المشاريع، لكي نستفيد من التكنولوجيا المتوافرة، ونقدم صورة حضارية، عن المجتمع الإسلامي وعن القيم الإسلامية، تعكس جماليتها الحقيقية. بالنسبة لنا نتوقع أن يكون النجاح كبيراً؛ الأمر بحاجة لمساعي، وتوفيق من الله، تتوافر لدينا النية الصادقة لهذا الموضوع، كما أنّه سيكون تحدياً في مشاريع كبرى في المستقبل. نسير في المشروع خطوة فخطوة، لا نسعى لاستباق الخطوات، بل نصعد السلم درجة يتبعها درجة، بدأنا المشروع منذ عام ونصف، بإمكانيات متواضعة، وحالياً تطورت الأمور بشكل أفضل، وحققنا انتشار في العالم، ولدينا شركات مساهمة في “إسلامي كوين، لدينا اتفاقيات مع ست شركات، إضافة لتفاهمات جديدة مع عدة شركات، نسعى أن نصل معها لاتفاقات وتكون هذه الشركات من ضمن منظمة “إسلامي كوين” والبيئة الكاملة لإسلامي “البلوك ب تشين”، وبمشيئة الله تسير الأمور بشكل جيد، وكما نقول دائماً “تفاءلوا بالخير تجدوه”.
ما هي الأسواق المتواجدين فيها حالياً وماهي الأسواق المستهدفة مستقبلاً؟
حالياً “إسلامي كوين” يتم تداولها على منصة “كوين تايغت” ومنصة “ديجيو فينكس”، هاتان المنصتان فقط، ففي عالم “الكريبتو كالنسي” والبلوك تشين، يوجد شيئ اسمه “سواب” و “ديكس ستايس تشيلنج”؛ بناء على الحكم الشرعي ليس بإمكاننا النزول إلى “ديكس ستايس تشيلنج” لأنها تسمح بالقروض الربوية، فالوجود على هذه المنصات هو مساهمة في القروض الربوية، عانينا من صعوبة في هذا الأمر، لكنّ التزامنا بمراعاة الشروط الإسلامية، وشروط الشريعة، لذا التزمنا بتواجدنا في الأماكن التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية. كما نسعى مستقبلاً لإدراجات مختلفة، على منصات كبيرة، سنعلن عنها في وقتها المناسب. وفي الوقت ذاته نراعي التسويق الخاص ب”إسلامي كوين” على هاتين المنصتين، كي نتمكن من متابعتها بشكل صحيح، وطريقة صحيّة.
-إسلامي كوين هل سيكون لها انطلاقة كبيرة خلال فترة قصيرة أم على المدى البعيد؟
كما ذكرت سابقاً أنا لا أحب استبق الأمور، أفضلها أن تسير بشكل متدرج هذا البناء يعطي دعم أكثر. وهذا المبدأ تعلمته من كتاب ياباني، بأن يكون التطور بنسبة 1% لكل يوم أفضل من إنك تعمل 50% اليوم، لإنه غداً سوف تنخفض النسبة الى 30% لذلك نفضل ان نبدأ خطوة بخطوة وإن نسبة الـ 1 % كل يوم افضل من عمل بنسبة 15% – 20% وعند الوصول الى حد معين نشعر بالجهد والتعب من ثم تنزل على نسبة اقل.

-بما ان إسلامي كوين ذات مرجعية إسلامية، هل تواجه تحديات في سوق العملات الرقمية من حيث الانتشار والمنافسة أم شبيهه بالعملات الرقمية الأخرى؟
يوجد تحديات على مختلف المستويات. أول هذه التحديات بدأت بالحديث حول استخدام اسم الإسلام لجذب المزيد من المستثمرين، وثاني التحديات بانه مشروع احتيالي وليس حقيقي.
والحمدالله تخطينا هذه المرحلة بسبب تعاملنا مع هذا الامر بطريقة جيدة.
وأيضا الناس ليست مطلعة بشكل عميق على تفاصيل هذه التكنولوجيا، وأي مشروع يتم التعامل به مادياً ينتاب الناس منه الخوف.
وأيضاً مجتمعاتنا العربية تميل إلى التشكيك بالمشروع قبل وضوح الصورة بشكل كامل.
لكن اعتمدنا الشفافية والمصادقة من اول يوم، ونحن في “إسلامي كوين” نقوم بنشر تقرير مالي ولا يوجد مشروع في سوق العملات الرقمية ينشر تقارير مالية بشفافية مطلقة.
من تسعير “إسلامي كوين” وكان شرط من شروط مكتب الشريعة بالبداية، وتسعرت عملة إسلامي كوين بسعر زهيد بالبداية بناء على رأي مكتب المحاسبة، وحسب الموارد المتوفرة لدينا وعند انضمام شركات إلى المشروع تغير السعر. ولكن يوجد منافسة ويوجد تعب وجهد وايضاً في نفس الوقت يوجد توفيق كبير من رب العالمين.
الذي فعلته إسلامي كوين خلال شهر ونصف لم نكن نتوقعه، وأصبح لدينا (غروث بحجم 4000%) من وقت الإدراج أما وضعنا الحالي في السوق فقد انجزنا 1000 %

-ما هي النصائح التي تقدمها للمتداولين وخصوصاً المتداولين الذين يرغبون في دخول سوق العملات الرقمية (الكريبتو) وماهي النصائح من أجل اختيار مشاريع قوية وناجحة؟
أول وأهم نصيحة ان يقوموا بالقراءة أكثر عن المشاريع ويطّلعوا على كافة التفاصيل لأن هذا المجال خطير جداً.
وهذا المجال يعطي الإمكانية لأي شخص القدرة على استغلال الناس والاحتيال عليهم، وايضاً في نفس الوقت هذا المجال متذبذب جداً بغض النظر عن الأشخاص الذين هدفهم الاحتيال، إن العملات الرقمية تتأثر بالعرض والطلب وسعرها يختلق كثيراً. ورأينا ان أهم وأقوى العملات الرقمية مثل (البيتكوين) كيف انخفض سعرها من مستويات 69ألف دولار أمريكي إلى مستويات 19 ألف دولار أمريكي.
وبعد الاطلاع والقراءة عن المشاريع، بأنها فعلياً مشاريع حقيقة موجودة على أرض الواقع، لابد من الاستثمار فقط بالأموال التي يكون الشخص مستعد أن يستغني عنها، وليس فقط أن يصبر على هذه الأموال لفترة ولكن إلى حد الاستغناء عنها بشكل كامل، يدخل بهذه الاستثمار وهذه المشاريع وخصوصاً نحن ببداية الطريقة في هذه التكنولوجيا.
وأيضاً لدي نصيحة أخوية للشباب المسلم أن يتعلموا هذه التقنية لأنها المستقبل والذي يستطيع التعلم والتقدم بهذه التقنية سوف يكون هو المستفيد الأكبر.

الرقة بوست


Posted

in

by

Tags:

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »