Views: 240 الرقة: إغلاق المعابر ينذر بحرمان طلاب “البكلوريا” في مناطق “قسد” من الامتحان – الرقة بوست-Raqqa Post

الرقة: إغلاق المعابر ينذر بحرمان طلاب “البكلوريا” في مناطق “قسد” من الامتحان

يتخوف طلبة شهادة التعليم الثانوي – البكالوريا – في مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) من تأخر تسجيلهم للامتحان النهائي، في ظل استمرار إغلاق معبري السبخة والطبقة بريف الرقة.

وأوضح مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا أن “معبر السبخة أغلق بالتزامن مع انطلاق فترة تسجيل طلبة البكلوريا التي تمتد من 15 كانون الأول وحتى الـ 28 منه”، من دون معرفة أسباب الإغلاق الذي تم من جانب قوات النظام.

وتابع “لوحظ خلال اليومين الماضيين، وخشية تأخرهم عن التسجيل، لجوء بعض الطلبة إلى التهريب للوصول إلى مدينة السبخة شرقي الرقة لتسجيل أسمائهم على امتحان الشهادة الثانوية رغم مخاطر ومصاعب التهريب الذي يتم عبر نهر الفرات من الريف الشرقي لمدينة الرقة”.

وقال إن “باصاً محملاً بطلبة الشهادة الثانوية توجهوا صباح اليوم السبت إلى مدينة السبخة لتقديم أوراقهم لكن قوات النظام أعادت الحافلة ومنعتها من العبور، حارمة بذلك حتى الحالات الإنسانية من الوصول إلى مشافي السبخة”.

وذكر مصدر من إدارة المعابر في قوى الأمن الداخلي التابع لـ “الإدارة الذاتية” أن عملية إغلاق المعابر تمت بشكل مفاجئ من دون علم “الإدارة” بذلك، ومنعت قوات النظام حتى الحالات الإنسانية من المرور، في حين قد تعود المعابر للعمل في أي لحظة.

ورجّح أن سبب الإغلاق يعود إلى “خلاف بين ميليشيات قوات النظام على تقاسم الإتاوات”.

يذكر أن قوات النظام كانت قد أعادت افتتاح المعابر بين مناطق “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) ومناطق “النظام” للعمل، بداية نيسان الماضي، بعد التوصل إلى تفاهمات جديدة بين الطرفين، تتضمن “تزويد النظام بالبترول أسبوعياً وبمعدل 200 شاحنة، إضافة إلى دفع رسوم عبور من قبل السيارات التجارية تصل إلى 30 في المئة من قيمة البضائع و5000 ليرة سورية لكل شخص يدخل من مناطق قوات النظام إلى مناطق قسد”، إلّا أنها أعادت إغلاقها قبل أيام من دون أي توضيحات.


Posted

in

by

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »