Views: 215 الليرة التركية تستعيد أكثر من 17% من قيمتها – الرقة بوست-Raqqa Post

الليرة التركية تستعيد أكثر من 17% من قيمتها

قفز سعر صرف الليرة التركية، مساء يوم الاثنين، ليعكس اتجاهه بشكل قوي، ويحقق مكاسب بنسبة 17.88% مقارنة بأسعار الافتتاح، وذلك بدفعٍ من تصريحات للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قرأها السوق بشكل إيجابي.
وسجلت التركية في وقت متأخر من مساء الاثنين، 13.4758 ليرة مقابل الدولار، وفق وكالة “بلومبيرغ”.
كان سعر الافتتاح، صباح الاثنين، عند 16.5359 ليرة مقابل الدولار.
وكانت التركية قد واصلت مسارها نحو الانهيار خلال تعاملات الاثنين لتلامس 18.3633 ليرة مقابل الدولار، قبل أن تصعد بشكل قوي، إثر تصريحات للرئيس التركي، تحدث فيها عن أداة مالية جديدة.
وأشارت وكالة “رويترز” إلى أن التركية سجلت في وقتٍ سابقٍ من مساء الاثنين، 12 ليرة مقابل الدولار. لكن “بلومبيرغ” أشارت إلى سعر 13.4758 ليرة مقابل الدولار، في وقتٍ متأخرٍ من مساء الاثنين.
ووفق تقرير لـ “رويترز”، قال أردوغان في مؤتمر صحفي عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة إن بلاده ستطلق أداة مالية جديدة تتيح تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة.
وأضاف الرئيس التركي “سنوفر بديلا ماليا جديدا لمواطنينا الراغبين بتبديد مخاوفهم الناجمة عن ارتفاع أسعار الصرف، ومن الآن فصاعدا لن تبقى هناك حاجة لتحويل مواطنينا مدخراتهم من الليرة إلى العملات الأجنبية خشية ارتفاع أسعار الصرف”.
وكرر الرئيس التركي دفاعه عن سياسة أسعار الفائدة المنخفضة رغم انخفاض الليرة إلى مستويات قياسية.
وقال أردوغان بعد اجتماع لمجلس الوزراء إنه سيتم تطبيق إجراءات أخرى لمساعدة المصدرين ومن يحصلون على معاشات التقاعد.
وأكد الرئيس التركي أنه لا “رجعة” عن النموذج الجديد القائم على أسعار فائدة منخفضة، مضيفا أن تخفيضات البنك المركزي لسعر الفائدة ستؤدي إلى تراجع التضخم -الذي يتجاوز في الوقت الحالي 21%- “في غضون شهور”، وكرر القول إن التقلبات في أسعار الصرف والأسعار لا تقوم على أسس اقتصادية.

Posted

in

by

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »