Views: 328 بعد هبوط الليرة أسعار المحروقات ترتفع في تركيا – الرقة بوست-Raqqa Post

بعد هبوط الليرة أسعار المحروقات ترتفع في تركيا

أعلنت تركيا، اليوم الجمعة زيادة جديدة على أسعار المحروقات، وذلك بعد الانخفاض الكبير لسعر الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي.

وتبدأ زيادة الأسعار من منتصف ليلة اليوم كالتالي:

  • الديزل: 1.14 ليرة تركية.
  • 69 قرشاً للبنزين.
  • 70 قرشاً للغاز النفطي المسال.

لتصبح أسعار المحروقات كالآتي:

  • ليتر الديزل سيرتفع من 10.33 ليرات تركية لـ 11.47 ليرة تركية.
  • ليتر البنزين من 10.92 ليرات تركية لـ 11.61 ليرة تركية.
  • ليتر الغاز النفطي من 8.21 ليرات تركية لـ 8.91 ليرات تركية.

وتراجعت قيمة الليرة التركية بحسب موقع “doviz” لتحويل العملات التركي، في أقل من ساعة على بدء التداول في البورصة اليوم الجمعة، إلى 16.22 ليرة مقابل الدولار الأميركي.

يشار إلى أنّ انخفاض قيمة الليرة التركية أثر أيضاً بشكل مباشر على ارتفاع أسعار المواد الغذائية في شمال غربي سوريا، وذلك بنسبة 400%، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وأسعار المحروقات بنسبة 350%، والخبز بنسبة 300%، ووصول معدلات الفقر إلى 90%، وفقاً لفريق “منسقو استجابة سوريا”.

كذلك فإن انخفاض قيمة الليرة التركية يعني بالضرورة ارتفاع أسعار مختلف المواد في الشمال السوري بشكل تلقائي، لأن غالبية الباعة والتجار يبيعون موادهم بالدولار الأميركي، على أن يتم تسلّم المبلغ بالليرة التركية بحسب سعر الصرف عند المبيع.

وكانت وكالة “ستاندرد آند بورز” (S&P) للتصنيفات الائتمانية قد خفّضت، يوم الجمعة الفائت، توقعاتها بشأن التصنيف الائتماني السيادي لتركيا إلى سلبي.

وحذّرت “ستاندرد آند بورز” من أن خفض الفائدة سيؤدي إلى انخفاض كبير في قيمة العملة وزيادة الضغط على التضخم، وتوقعت وكالة التصنيفات الائتمانية، أن يصل التضخم إلى 30% على أساس سنوي، في أوائل عام 2022.

وبحسب منصة “Investing” للأسواق المالية، فإنّ السياسات الاقتصادية التركية أدّت إلى انخفاض في قيمة الليرة التركية أمام العملات الرئيسية بأكثر من 85%، منذ شهر كانون الثاني الماضي.


Posted

in

by

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »