Views: 184 تركيا: نحو مئة ألف سوري غادوا اسطنبول منذ أوائل يوليو\ تموز – الرقة بوست-Raqqa Post

تركيا: نحو مئة ألف سوري غادوا اسطنبول منذ أوائل يوليو\ تموز

اسطنبول -رويترز

قال وزير الداخلية التركي يوم الأربعاء، إن نحو مئة ألف سوري يقيمون في اسطنبول دون موافقة السلطات، غادروها منذ أوائل يوليو\ تموز عندما حددت الحكومة مهلة للسوريين غير المسجلين بالمدينة لمغادرتها إلى أقاليم أخرى.

ومع تنامي المشاعر المناهضة للمهاجرين السوريين بين بعض الأحزاب التركية ومناصريها في السنوات الأخيرة، قالت السلطات إنّ السوريين غير المسجلين في اسطنبول، أكبر المدن التركية، يتعين عليهم مغادرتها إلى الأقاليم المسجلين فيها قبل 30 أكتوبر تشرين الأول وإلا واجهوا الترحيل القسري.

وتستضيف تركيا 3.6 مليون لاجئ فروا من سورية جراء الحرب التي يشنها نظام الأسد رفقة الإيرانيين والروس والمليشيات الطائفية منذ ثماني سنوات في سورية، وهو عدد أكبر مما تستضيفه أي دولة أخرى. وارتفعت أعداد السوريين في اسطنبول، التي يقطنها نحو 15 مليون نسمة، إلى أكثر من نصف مليون سوري أي أكثر من الموجودين في أي مدينة أخرى.

وقال وزير الداخلية سليمان صويلو للبرلمان، إنّ السوريين المسجلين في مدن أخرى يأتون إلى اسطنبول مما يزيد تكدسهم في المدينة.

وأضاف صويلو “نحو مئة ألف سوري عادوا إلى الأقاليم المسجلين فيها منذ 12 يوليو تموز”. وتابع أن 200 ألف مهاجر في الإجمال غادروا المدينة، وتستضيف تركيا مهاجرين من دول أخرى في الشرق الأوسط وأفريقيا. وقال مكتب حاكم اسطنبول يوم الجمعة إن أكثر من ستة آلاف مهاجر سوري في اسطنبول، أرسلوا إلى مراكز إيواء مؤقتة في أقاليم أخرى منذ أوائل يوليو تموز.

ونشرت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش تقارير الشهر الماضي تفيد بأن تركيا ترسل اللاجئين السوريين قسراً إلى شمال سورية. ووصفت وزارة الخارجية التركية المزاعم الواردة في التقارير بأنها “كاذبة”.

وأكد سليمان صويلو “إن تركيا رحلت 86625 مهاجراً غير شرعي” حتى الآن هذا العام بالمقارنة مع 56 ألفاً في العام الماضي بكامله.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
best microsoft windows 10 home license key key windows 10 professional key windows 11 key windows 10 activate windows 10 windows 10 pro product key AI trading Best automated trading strategies Algorithmic Trading Protocol change crypto crypto swap exchange crypto mcafee anti-virus norton antivirus Nest Camera Best Wireless Home Security Systems norton antivirus Cloud file storage Online data storage