Views: 193 العفو الدولية مقتل أكثر من 160 متظاهراً إيرنياً ونظام الملالي يكذّب التقرير – الرقة بوست-Raqqa Post

العفو الدولية مقتل أكثر من 160 متظاهراً إيرنياً ونظام الملالي يكذّب التقرير

أ.ف.ب – طهران

نفت إيران السبت حصيلة القتلى المعلنة خارج البلاد للاحتجاجات، التي أعقبت ارتفاع أسعار الوقود منتصف الشهر الجاري، بعدما أعلنت منظمة العفو الدولية مقتل أكثر من 160 متظاهراً.

واندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء إيران في 15 تشرين الثاني/نوفمبر، بعد أن رفعت السلطات سعر البنزين بشكل مفاجئ بنسبة تصل إلى 200 بالمئة. ولم يعلن المسؤولون في إيران حصيلة ضحايا الاحتجاجات التي شهدت إغلاق طرق سريعة وإضرام النار في مصارف ومراكز شرطة ونهب متاجر.

لكنّ منظمة العفو الدولية ومقرها لندن قالت الجمعة على تويتر إنّ حملة قمع السلطات الإيرانية للاحتجاجات أودت بحياة 161 متظاهراً. إلا أن نائب وزير الداخلية الإيراني “جمال أورف” شكك في هذه الأرقام.

وقال أورف في تصريحات نقلتها وكالة الجمهورية الإسلامية للانباء (إرنا) إن “إحصائيات المنظمات الدولية حول القتلى في الأحداث الأخيرة غير موثوق بها”. واتهم أورف المصادر التي نقلت الأرقام للمنظمة الحقوقية بـ”المبالغة”.

وأضاف أنه من المقرر أن تعلن النيابة العامة عن أعداد الضحايا استنادا إلى الأرقام التي تتلقاها من مكاتب الطبيب الشرعي.

وقبل تغريدة الجمعة، قالت المنظمة إنّ عدد القتلى بلغ 143 شخصاً على الأقل “وفقا لتقارير موثوق بها”، وذكرت أن “جميع الوفيات تقريبا نجمت عن استخدام الأسلحة النارية”. ودانت حكومات الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا إيران بسبب قمعها الشديد للاحتجاجات.

واندلعت الاحتجاجات بعد الإعلان عن رفع سعر البنزين بنسبة 50 بالمئة لأول 60 لتراً، و200 بالمئة لكل لتر إضافي يتم شراؤه بعد ذلك كل شهر.

وتضرر الاقتصاد الإيراني منذ أيار/مايو 2018 بعد ما انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في قرار أحادي من الاتفاق النووي الموقع في العام 2015 وفرض عقوبات على طهران.

وعلى الإثر، انخفضت قيمة الريال بشدة وبلغ معدل التضخم أكثر من 40 بالمئة، ويتوقع صندوق النقد الدولي انكماش الاقتصاد الإيراني بنسبة تسعة بالمئة في العام 2019 ويعقبه ركود في العام 2020. وقالت الحكومة الإيرانية إنّ عائدات ارتفاع أسعار الوقود ستذهب إلى أكثر الناس احتياجا في البلاد.

وذكرت “إرنا” أنه تم سداد هذه المدفوعات منذ ذلك الحين في ثلاث دفعات بين 18 و23 تشرين الثاني/نوفمبر.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
best microsoft windows 10 home license key key windows 10 professional key windows 11 key windows 10 activate windows 10 windows 10 pro product key AI trading Best automated trading strategies Algorithmic Trading Protocol change crypto crypto swap exchange crypto mcafee anti-virus norton antivirus Nest Camera Best Wireless Home Security Systems norton antivirus Cloud file storage Online data storage