Views: 132 المليشيات الكردية تتهم تركيا بانتهاك الهدنة وروسيا تقول خطة السلام على المسار – الرقة بوست-Raqqa Post

المليشيات الكردية تتهم تركيا بانتهاك الهدنة وروسيا تقول خطة السلام على المسار

بيروت …موسكو – رويترز

اتهمت مليشيات الوحدات الكردية تركيا يوم الخميس بشن هجوم بري كبير، استهدف ثلاث قرى في شمال شرق سورية برغم الهدنة لكن روسيا قالت إنّ خطة السلام التي تم التوصل إليها هذا الأسبوع تسير بسلاسة.

وبموجب الخطة، التي اتفق عليها الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، تنسحب المليشيات الكردية لمسافة تزيد على 30 كيلومتراً بعيداً عن الحدود التركية، وهو هدف قالت وكالة إعلام الاحتلال الروسي للأنباء نقلا عن أحد زعماء المليشيات الكردية إنه قد تحقق بالفعل.

وقال الاحتلال الروسي إنه يرسل شرطة عسكرية إضافية، ومعدات ثقيلة للمساعدة في تنفيذ الاتفاق، الأمر الذي دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لرفع العقوبات المفروضة على تركيا، كما لاقى أردوغان إشادة في وسائل الإعلام التركية.

وتعتبر أنقرة مليشيات الوحدات الكردية، تنظيماً إرهابياً له صلات بالمتمردين الأكراد الذين يعملون في جنوب شرق تركيا. وشنّت تركيا هجوما عليها عبر الحدود في التاسع من أكتوبر بعد أن أمر ترامب بسحب القوات الأمريكية من شمال شرق سورية.

وساعد الاتفاق مع بوتين، الذي عمل على تمديد وقف إطلاق النار السابق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة، على إنهاء القتال.

لكن مليشيات الوحدات الكردية، قالت في بيان لها يوم الخميس إنّ القوات التركية هاجمت ثلاث قرى “خارج منطقة وقف إطلاق النار” مما أجبر آلاف المدنيين على الفرار، وأضاف البيان “برغم التزام قواتنا بقرار وقف إطلاق النار وانسحاب قواتنا من منطقة وقف إطلاق النار بالكامل، لا تزال الدولة التركية والفصائل المتحالفة معها تنتهك عملية وقف إطلاق النار”، وتابع البيان “لا تزال قواتنا تشتبك”، وحثت الولايات المتحدة على التدخل لوقف تجدد القتال.

ولم تعلق وزارة الدفاع التركية مباشرة على تقرير المليشيات الكردية، لكنها قالت إن خمسة من أفراد الجيش أصيبوا في هجوم للمليشيات الكردية حول مدينة رأس العين الحدودية قرب موقع القرى الثلاث.

وقالت تركيا في السابق إنها تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها في مواجهة أي مسلحين يبقون في المنطقة الحدودية رغم الهدنة وهو التعهد الذي كرره أردوغان يوم الخميس.

من ناحية أخرى، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية “غير بيدرسون” لرويترز يوم الخميس إنّ وقف إطلاق النار في شمال شرق سورية “صامد إلى حد بعيد” فيما يبدو، في حين سيعقد ممثلو القوى الكبرى اجتماعاً في جنيف قبل أول اجتماع للجنة الدستورية السورية الأسبوع المقبل.

 

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
best microsoft windows 10 home license key key windows 10 professional key windows 11 key windows 10 activate windows 10 windows 10 pro product key AI trading Best automated trading strategies Algorithmic Trading Protocol change crypto crypto swap exchange crypto mcafee anti-virus norton antivirus Nest Camera Best Wireless Home Security Systems norton antivirus Cloud file storage Online data storage