Views: 155 حزب تركي معارض يتّهم السوريين ينشر فيروس “الروتا”.. هكذا رد وزير الصحة – الرقة بوست-Raqqa Post

حزب تركي معارض يتّهم السوريين ينشر فيروس “الروتا”.. هكذا رد وزير الصحة

اسامة اسكه دلي

لا تفتأ المعارضة التركية، وعلى رأسها حزبا “الشعب الجمهوري” و”الصالح”، بمهاجمة السوريين، واستخدامهم كورقة ضغط سياسي، بهدف الفوز في أي انتخابات تقبل عليها البلاد.

وبدأت الأحزاب السياسية التركية المعارضة بالتصعيد ضد السوريين، واستهداف اللاجئين وتواجدهم من خلال نشر شائعات لا صحّة لها، وآخرها ما جاء على لسان “سليمان بلبل” نائب حزب الشعب الجمهوري عن ولاية “أيدن” الذي ادّعى بأنّ السوريين كانوا سببا في نشر فيروس “الروتا” والمعروفة أيضا بفيروس “العَجَلِيَّة “.

انتشار الفيروس
وتابع بلبل في الإطار نفسه: “ازدادت حالات الإصابة بفيروس الروتا في تركيا، خلال السنوات الـ 5 الأخيرة، وبدأ هذا الفيروس بالانتشار على نحو خاص بعد بدء موجة اللجوء من سوريا نحو تركيا”.

وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجا” نفى في معرض ردّه على نائب حزب الشعب الجمهوري، بأن يكون السوريون سببا في انتشار فيروس “الروتا” موضحا أنّ الفيروس من الممكن ان ينتقل من شخص لآخر -سواء عن طريق اللمس أو عدمه- بطرق مختلفة، وعلى رأسها الماء والغذاء، والأيدي المتسخة.

وأضاف الوزير: “للحيلولة دون الإصابة بفيروس الروتا، من الضروري جدا الاهتمام بالنظافة العامة، ومنع اختلاط المياه غير النظيفة بمياه الشرب، وتحسين البنية التحتية”.

ولفت قوجا إلى أنّ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم على نحو خاص ما بين 4 إلى 5 هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس والمسهمين بانتشاره، مردفا في الإطار نفسه: “أن فيروس الروتا لا يقتصر على موسم فصلي واحد، وقد بنتشر في كافة فصول السنة، وحالات تثبيت الإصابة بفيروس الروتا في تركيا لا علاقة لها بالسوريين المتواجدين هنا”.

ما هو فيروس الروتا أو العَجَلِيَّة؟
يُعد فيروس الروتا او فيروس العَجَلِيَّة (Rotavirus) هو المسبب الأكثر انتشارًا لدى الرضع والأطفال. يصاب معظم الأطفال بنوبة واحدة على الأقل من الإصابة بهذا الفيروس حتى جيل 3 سنوات. إن الإصابة بفيروس العَجَلِيَّة مزعجة، ولكن علاجها بسيط ويشمل بالأساس الإكثار من الشرب لمنع الجفاف. توجد هناك حاجة، في حالات المرض الصعبة، لتسريب السوائل عن طريق الوريد. في دول العالم الثالث التي تكون فيها إمكانية إعطاء السوائل عن طريق الوريد محدودة، قد يؤدي فيروس العَجَلِيَّة إلى موت عدد كبير من الرضع والأطفال.

تتم وقاية الرضع من فيروس العَجَلِيَّة بواسطة التطعيم. أما البالغون الذين احتمال إصابتهم بالفيروس أقل، فيمكن الاكتفاء بالحرص على النظافة الشخصية للوقاية من الإصابة بالعَدْوى.

أعراض فيروس الروتا
يبدأ التلوّث من فيروس الروتا بارتفاع الحرارة المصحوب بالإسهال المائي  والتقيؤات، التي تستمر من 3 إلى 8 أيام. ترافق المرض في بعض الأحيان، أوجاع مزعجة في البطن. أما لدى البالغين فإن فيروس العَجَلِيَّة، قد يسبب ظهورًا بسيطًا للأعراض أو حتى عدم ظهورها بتاتا.

المصدر : أورينت نيوز

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
best microsoft windows 10 home license key key windows 10 professional key windows 11 key windows 10 activate windows 10 windows 10 pro product key AI trading Best automated trading strategies Algorithmic Trading Protocol change crypto crypto swap exchange crypto mcafee anti-virus norton antivirus Nest Camera Best Wireless Home Security Systems norton antivirus Cloud file storage Online data storage