Views: 126 داعش يستعيد السيطرة على ريف ديرالزور الجنوبي – الرقة بوست-Raqqa Post

داعش يستعيد السيطرة على ريف ديرالزور الجنوبي

محمد حسان

تمكن تنظيم “الدولة الإسلامية”، من استعادة السيطرة على قرية الشولا وبلدة كباجب ومنطقة هريبشة جنوب مدينة ديرالزور، بعد أقل من عشرين يوماً من سيطرة قوات النظام والمليشيات عليها. وبذلك، يصبح ريف المحافظة الجنوبي تحت سيطرة التنظيم بشكل كامل.

سيطرة “داعش” جاءت بعدما شّن مقاتلوه هجوماً مباغتاً على نقاط تمركز قوات النظام والمليشيات المساندة لها من محورين: الأول من جهة البادية الجنوبية لديرالزور مستهدفاً قرى الشولا وكباجب وهريبشة الواقعة على طريق دمشق-ديرالزور، والثاني من جهة قرية البوعمر في ريف المحافظة الشرقي، مستخدماً الأسلحة الثقيلة من مدفعية ودبابات، إضافة إلى تفجيره سيارتين مفخختين طالتا مواقع تمركز قوات النظام.

هجوم التنظيم بدأ بتسلل مجموعة من المقاتلين إلى القرى الشولا وكباجب من الجهة الشرقية، ثم قام بتفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري، استهدفت نقاط مليشيات النظام في قرية الشولا، تلتها حرب شوارع انتهت بسيطرة التنظيم على تلك القرى وانسحاب قوات النظام منها. وما زالت الاشتباكات مستمرة بين الطرفين على أطراف مدينة السخنة في ريف حمص الشرقي.

ويهدف التنظيم من خلال تحركاته العسكرية، إلى التقدم جنوباً والسيطرة على مدينة السخنة لقطع طريق دمشق-ديرالزور الذي يعد أهم خطوط الإمداد لمليشيات النظام الموجودة في المحافظة، ثم جعل تلك المناطق نقاط انطلاق لعملياته العسكرية في محاولة لاستعادة السيطرة على بادية ريف ديرالزور الجنوبية الغربية.

التقدم من الجهة الجنوبية يأتي بالتوازي مع تقدم آخر يحرزه التنظيم في ريف ديرالزور الشرقي، حيث تمكن التنظيم من استعادة السيطرة على قرية البوعمر بعد معارك مع مليشيات النظام، فجر خلالها سيارة مفخخة يقودها انتحاري.

وخسرت مليشيات النظام أكثر من 60 عنصراً على الأقل في تلك المعارك، بينهم ثلاث جنود روس، كما أعلن التنظيم عن أسر جنديين روسيين في قرية الشولا، الأمر الذي نفته وزارة الدفاع الروسية لاحقاً، ودمّر أربع دبابات على طريق دمشق-ديرالزور، واغتنم آليات وأسلحة متنوعة، كما تكبد التنظيم خسائر تجاوزت 28 عنصراً بينهم مقاتلون أجانب.

قوات النظام والطيران الحربي الروسي، ردت على تقدم التنظيم بقصف عنيف استهدف القرى التي تمت السيطرة عليها، بالإضافة إلى قصف قرى البوليل وخشام ومراط ومظلوم وجديد بكارة ومدينة الميادين، ما تسبب بسقوط قتلى مدنيين إضافة لدمار عشرات المنازل.

تنظيم “الدولة” لن يستطيع الثبات في المناطق التي سيطر عليها مؤخراً جنوب ديرالزور وقد ينسحب منها في أي لحظة لأسباب عديدة؛ أولاً لأن هذه القرى موجودة في مناطق صحراوية مفتوحة، تكون فيها الغلبة العسكرية لمن يملك الغطاء الجوي والكثافة النارية التي هي في صالح مليشيات النظام وحليفها الروسي، ثانياً بسبب حالة الشتات التي يعيشها التنظيم لكثرة جبهات القتال في شمال وجنوب المحافظة، إضافة لجبهاته في العراق وعدم وجود العنصر البشري القادر على سد تلك الجبهات خاصة المناطق الصحراوية التي تحتاج لأعداد كبيرة لتغطيتها، على عكس مليشيات النظام التي تتفرغ للقتال شرق سوريا وتمتلك العنصر البشري، بعد توقيع اتفاق خفض التصعيد في معظم المحافظات السورية، ما سمح بنقل قوات جديدة إلى الجبهات مع التنظيم.

تقدُم تنظيم “داعش” جنوب محافظة ديرالزور يقابله تراجع له في الجهة الشمالية، حيث تمكن “مجلس ديرالزور العسكري” و “قوات سوريا الديموقراطية”، بدعم من طيران التحالف الدولي، من التقدم والسيطرة على أحياء عديدة داخل مدينة الصور، كبرى مدن ريف ديرالزور الشمالي، وما تزال المعارك مستمرة في الأحياء الجنوبية والشرقية، حيث يتحصن التنظيم داخلها ويتخذ من المدنيين دروعاً بشرية، ما يعيق تقدم القوات المهاجمة.

ويتقدم “مجلس ديرالزور العسكري” وقوات “قسد” من محورين؛ الأول يستهدف مدينة الصور وقرى خط الخابور، بهدف السيطرة عليها، والمحور الثاني يستهدف قرى ريف ديرالزور الشرقي، وخاصة خشام وطابية جزيرة والصبحة. ويهدف “مجلس ديرالزور العسكري” و”قسد” من التقدم على هذين المحورين إلى الالتقاء في نقطة حقل العمر، الذي يعد أكبر حقول النفط في ديرالزور، والواقع في بادية بلدة ذيبان. وذلك سيسمح لهما بالتوجه شرقاً نحو بقية قرى ريف ديرالزور الشرقي وحقل التنك النفطي، فضلاً عن الأفضلية التي ستتاح لهما بقطع طرق إمداد تنظيم “الدولة” عن مدينة مركدة في ريف الحسكة الجنوبي، وعزلها عن بقية مناطق سيطرة التنظيم.

المعارك شمال نهر الفرات بين تنظيم “الدولة” وقوات “قسد” من جهة، والتنظيم ومليشيات النظام في قرى مظلوم ومراط من جهة أخرى، والقصف الجوي المستمر من طائرات التحالف والطيران الروسي، تسبب بنزوح أكثر من 80 ألف مدني من قرى خط الخابور وخشام ومراط وحطلة ومظلوم والصالحية، في ظل ظروف مأساوية يعيشها المدنيين الذين هربوا إلى البوادي بدون أي مأوى لهم وعدم توافر الرعاية الصحية.

المدن

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
best microsoft windows 10 home license key key windows 10 professional key windows 11 key windows 10 activate windows 10 windows 10 pro product key AI trading Best automated trading strategies Algorithmic Trading Protocol change crypto crypto swap exchange crypto mcafee anti-virus norton antivirus Nest Camera Best Wireless Home Security Systems norton antivirus Cloud file storage Online data storage