Views: 198 مصطلح جديد.. لوصف “هول الموت” لدى أطفال سوريا – الرقة بوست-Raqqa Post

مصطلح جديد.. لوصف “هول الموت” لدى أطفال سوريا

بعد سنوات من الآلام وأنهار الدماء، والموت اليومي، ورعب القذائف في #سوريا ، ما الذي سيحمله قلب ذاك الطفل السوري، الذي رأى أمه جثة هامدة أو والده أو أخاه، أو قريبا أو غريبا… ذاك الولد الذي رأى الموت وشم رائحته، يومياً على مدى سنوات.

لا شك أنه سيختزن مجلدات من الصور الأليمة المزينة بالدم، لسنوات وسنوات، تكفيه ليخبر ولد ولده.

لكنه في العلم سيخرج بمصطلح جديد، مصطلح “متلازمة الدمار الإنساني” على نسق “متلازمة الصدمة النفسية”، أو الاضطراب التالي للصدمة النفسية.

المصطلح أطلقه الطبيب السوري م.ك حمزة، الذي يعمل مع “سامز” جمعية طبية أميركية سورية تعمل في بعض#مخيمات_اللجوء ، وتعنى بالصحة النفسية للسوريين الذين عانوا أهوال الحرب. وقال في شهادة لموقع ATTNN :” إن الطفل الذي يخرج حياً وحده من بين 100 أو أقل من أفراد أسرته، والذي يرى والده ميتا أمامه (محطم إنسانيا)، وتأتي ظروف اللجوء التي يعيشها لتزيد من معاناته، فيعيش الفقر والغربة.”

 

ذلك الطفل السوري الذي نراه يومياً في الصور وعلى شاشات التلفزة في مشهد أضحى اعتيادياً، هو ببساطة طفل محطم، مدمر إنسانيا، إذ كيف لطفل لم يتعد عمره أصابع اليد الواحدة أو الاثنتين أن يخرج سليماً من “مشهد فقد فيه” كل ما يملك، فقد خلاله، أمه أو والده؟!

ولعل صورة #الطفل_عمران الذي اجتاحت مواقع التواصل العام الماضي، لا تزال في المخيلة، ابن الخمس سنوات الذي انتشل من تحت أنقاض بيته في حلب، ووضع في سيارة الإسعاف، ووجهه المغطى بالرماد، بارد مذهول، كمن رأى الموت بأم عينيه، وعاد مربوط اللسان، لعل تلك النظرة التي بدت في عيني عمران والمئات مثله من أطفال سوريا لخير دليل على “كم تلك الآلام” التي لا تستوجب مصطلحاً جديداً بل مجلدات!.

An injured child receives treatment at the University hospital in a government-held neighbourhood on November 3, 2016 following reported rebel fire on government-held parts of the northern city of Aleppo.
Rebel fire on government-held parts of Syria’s Aleppo killed 12 civilians and wounded 200, state news agency SANA reported. The Syrian Observatory for Human Rights gave a toll of 11 civilians killed, including four children, and at least 100 people wounded. / AFP PHOTO / GEORGE OURFALIAN

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
best microsoft windows 10 home license key key windows 10 professional key windows 11 key windows 10 activate windows 10 windows 10 pro product key AI trading Best automated trading strategies Algorithmic Trading Protocol change crypto crypto swap exchange crypto mcafee anti-virus norton antivirus Nest Camera Best Wireless Home Security Systems norton antivirus Cloud file storage Online data storage