Views: 170 تركيا تبدأ ترحيل معتقلين من تنظيم الدولة إلى دولهم الأوروبية – الرقة بوست-Raqqa Post

تركيا تبدأ ترحيل معتقلين من تنظيم الدولة إلى دولهم الأوروبية

أنقرة – رويترز

قالت تركيا، يوم الاثنين، إنها رحلت اثنين من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، أحدهما ألماني والآخر أمريكي، في بداية برنامج لإعادة المقاتلين الذين تسببوا في توتر العلاقات بينها وبين شركائها في حلف شمال الأطلسي منذ أن شنت هجومها في شمال سورية.

وتقول أنقرة إنها أسرت 287 مقاتلاً في شمال شرق سورية، وتحتجز بالفعل مئات آخرين ممن يشتبه بأنهم أعضاء في التنظيم المتشدد. وتتهم الدول الأوروبية بالبطء الشديد في استعادة مواطنيها الذين سافروا للقتال في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في الشرق الأوسط.

ويشعر حلفاء تركيا بالقلق من احتمال فرار مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية نتيجة؛ لهجومها الذي بدأ الشهر الماضي على مقاتلي مليشيات الوحدات الكردية التي تحتجز الآلاف من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، وبينهم أجانب، فضلاً عن عشرات الآلاف من أفراد أسرهم.

وقال وزير الداخلية سليمان صويلو الأسبوع الماضي إن أنقرة ستبدأ في إعادة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية إلى بلادهم اعتبارا من يوم الإثنين حتى وإن أسقطت تلك الدول عنهم الجنسية.

وقال المتحدث باسم الداخلية التركية “إسماعيل تشاتقلي” إن مقاتلاً أمريكياً وآخر ألمانياً رُحِلا يوم الإثنين. ولم يحدد المكان الذي رُحِلا إليه على الرغم من أن تركيا قالت مرارا إن المقاتلين سيُعادون إلى بلدانهم الأصلية.

وسيجري خلال أيام ترحيل 23 آخرين، جميعهم أوروبيون وأحدهم دَنِمركي، من المتوقع ترحيله في وقت لاحق يوم الاثنين، وأيرلنديان وتسعة ألمان و11 فرنسياً.

وقال تشاتقلي ”اكتملت جهود تحديد جنسيات المقاتلين الأجانب الذين تم أسرهم في سورية، وتم الانتهاء بنسبة 90 في المئة من استجوابهم وإخطار الدول المعنية بذلك“.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية إن أنقرة أبلغت برلين عن عشرة أشخاص، هم ثلاثة رجال وخمس نساء وطفلان. وأوضح متحدث أنه لا يعرف ما إذا كان أي منهم من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية لكنه لم يطعن في جنسيتهم. وذكرت الوزارة أن من المتوقع وصول سبعة يوم الخميس واثنين يوم الجمعة.

وقال المدعي العام الدَنِمركي يوم الإثنين إن الدنمارك وتركيا تجريان اتصالات بشأن مواطن دنمركي مُدان بتهم إرهابية في تركيا.

وبينما أكدت السلطات الألمانية والدنمركية أنهما على علم بالخطط التركية قالت وزيرة الدفاع الفرنسية “فلورنس بارلي” إنها لم تُحط بها علما.

وقضت محكمة هولندية في لاهاي يوم الاثنين بأنه يتعين على هولندا أن تقدم مساعدة فعالة لإعادة أطفال نساء انضممن لتنظيم الدولة الإسلامية في سورية. وأَضافت المحكمة أنه يتعين عدم قبول عودة الأمهات إلى هولندا.

ونقلت وسائل إعلام عن الرئيس التركي قوله الأسبوع الماضي إن هناك 1201 من متشددي الدولة الإسلامية محتجزون في سجون تركية بينما أسرت أنقرة 287 متشددا في سورية.

وقالت محطة “تي.آر.تي خبر” يوم الإثنين إن تركيا تسعى لترحيل ما يصل إلى 2500 متشدداً أغلبهم سيرسلون لدول في الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن 12 مركز ترحيل في البلاد تضم حاليا 813 متشدداً.

وقال أردوغان الأسبوع الماضي إن تركيا اعتقلت 13 شخصا من الدائرة المقربة من زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي،الذي لاقى حتفه خلال غارة أمريكية الشهر الماضي.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »
best microsoft windows 10 home license key key windows 10 professional key windows 11 key windows 10 activate windows 10 windows 10 pro product key AI trading Best automated trading strategies Algorithmic Trading Protocol change crypto crypto swap exchange crypto mcafee anti-virus norton antivirus Nest Camera Best Wireless Home Security Systems norton antivirus Cloud file storage Online data storage